اخر الأخبار

mardi 18 décembre 2018

الرغبة الملحة في تناول الطعام


 الرغبة الملحة في تناول الطعام :


أشخاصاً كثيرين يعتبرون أن السبب الأساسي للتوقف عن الحمية أو عملية 
التطهير هو الرغبة الملحة  في تناول الحلويات أو النشويات كالشوكولا  و الخبز . كثير ما أسمع الناس يقولون إنهم يحتاجون إلى تناول الحلويات بعد كل وجبة ، الرغبة الملحة في تناول مماثلة للتدخين ، فهي رسالة كيميائية يبعثها الدماغ و تصعب مقاومتها . في معظم الأحيان يفشل المرء في مقاومة الرغبة ، فهي تماماً كالإدمان . الدماغ يرسل إشارة كيميائية و شديدة الواقعية ، و هدا ما يدفع المرء إلى أن يرغب في تناول الحلويات أو النشويات . عوضاً عن محاولة التخلص من هذه الرغبة ، على المرء أن يطهر جسمه يواسطة الأنظمة الغذائية المناسبة .
الرغبة الملحة في تناول الطعام
الرغبة الملحة في تناول الطعام

التفتوا إلى رغباتكم الملحة فهي أفضل الإشارات إلى أنكم تستهلكون كمية فائضة من الأطعمة المكررة و المصنعة و كمية غير كافية من الفيتامينات و المعادن و الدهون الصحية و المياه.
كيف تعرفون إن كانت الرغبات الملحة في تناول الحلويات مسيطرة عليكم ؟
عندما تشعرون برغبة في تناول الحلويات أو النشويات ، حاولوا دراسة هدا الشعور قبل إرضائه .

معظم الرغبات الملحة نتيجة عدم استقرار نسبة السكر في الدم ، فإن نسبة السكر تكون متقلبة عندما نعتمد على النظام الغذائي يحتوي على الأطعمة المكرر كالخبز و المعجنات و القهوة و السكر الأبيض و المشروبات الغازية .
عندما تكون نسبة السكر متدنية يشعر المرء بالتعب و تقلب المزاج و التوعك ، و هذا ما يحصل بعد تناول الطعام بمدة تترواح بين 20 دقيقة و3 ساعات . 

للتخلص من هذه العوارض يرسل الدماغ رسالة و هي الرغبة الملحة في تناول الحلويات أو السكريات لرفع نيبة السكر في الدم . بالرغم من أن ذلك يحل المشكلة بشكل مؤقت ، إلا أنه يتسبب بتكرار الرغبة مجدداً و تحول المسألة إلى دوامة لا تنتهي .
الرغبة الملحة في تناول الطعام
الرغبة الملحة في تناول الطعام


نصائح المساعدة للتخلص من الرغبة الملحة في تناول السكريات :

  عند تناول النوع الصحيح من البروتينات و الدهون و الألياف بطريقة متوازنة ، و عند تناول ما يكفي من المعادن ، فإن ذلك يضمن إزالة الرغبات الملحة و المفرطة ، عندها يتمكن المرء من تناول الحلوى بين الحين و الآخر دون العودة إلى العادات الغذئية الخاطئة القائمة على السكريات و النشويات المكررة و القهوة و المشروبات الغازية .
و يجب تدليل النفس بيت الحين و الآخر أمر مهم .

أما حرمان النفس من هذا النوع من الأطعمة عمل يؤذي إلى الفشل ،إلا أن أي طعام غير صحي قد يحضر بطريقة صحية أو قد يأتي بشكل صحي ، كل ما عليكم القيام به هو تعلم التحايل الغذائي و تطبيق ذلك على النمط حياتكم .

أثناء عملية التطهير ، قد تزداد الرغبات الملحة هذا أمر طبيعي يختفي بعد الأسبوع الثاني من البرنامج ، للسيطرة على الرغبة الملحة في تناول السكريات و الأطعمة الدهنية .

انصحكم بالخطوات التالية :

1- اشربو ما يكفي من الماء مع إضافة بعض عصير الليمون { الحامض} الطازج .
2-  اشربو الشاي العشبي .
3- حاولوا استخدام المحليات الطبيعية التي لا تؤثر على نسبة السكر في الدم .
4- تناول الخضروات و خاصة الخس و ملفوف وخيار و بصل و ثوم و طماطم و غيرها ... ويجب أن تكون مغلي على الماء دون استعمال زيت و لا دهن مع تناول اللحم الأبيض و سمك .


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire