اخر الأخبار

mercredi 26 décembre 2018

زيادة الوزن



الوزن المناسب والمقبول من الناحية الصحية سواء للمرأة أو الرجل هو الأمر الصحي الذي ينبغي المحافظة عليه وكون الدهن المخزن في الأمكان الطبيعية وبالكميات المناسبة مسألة ضروري إذ أن الخلايا الدهنية لها دور فسيولوجي هام كي يتم البلوغ ، وإن انخفاض نسبة الدهون في أنسجة المرأة يؤدي إلى انقطاع الحيض فعلى سبيل المثال: نسبة عالية من راقصات والفتيات الرياضيات تنقطع عنهن الدورة وعند العودة الى الوزن الطبيعي تعود. كذلك نقص الوزن عن الحدود المقبولة صحياً قد يؤثر على القدرة الانجابية .

وقد تدارك المجتمع الدولي هذه المشكلة فعلى سبيل المثال أقر النواب الفرنسيون، حديثاً ، مشروع قانون يحظر توظيف عارضات أزياء نحيفات جداً ومصابات بسوء تغذية، بهدف مواجهة الرغبة المفرطة في فقدان الوزن المؤدية إلى انعدام الشهية المرض .

و تحدث عادة بسبب عدم تناول الكمية المناسبة من الطعام اللازم لسد احتياجات الجسم ، أو بسبب كثرة النشاط البدني ، أو الخلل في الهضم أو الامتصاص أو الاستقلاب .
زيادة الوزن
زيادة الوزن

بالإضافة إلى ذلك قد تكون نتيجة مسببات عصبية و نفسية و ضغوط عاطفية ، فقد يرفض الفرد تناول الطعام حتى يصل إلى حالة الهزال الشديد ، و تسمى هذه الحالة عندها بالهزال العصبي أو فقدان الشيهة العصابي .
الرعاية الغذائية

في البداية يجب معرفة مسبب الحالة و تقدير درجة النحافة و العادات الغذائية و يعطي للفرد نظاماً غذائياً مرتفع الطاقة لزيادة وزن الجسم يخطط على الوجه التالي :

توزيع الطاقة على شكل 30 في المئة من الدهون + 15 إلى 20 في المئة على شكل بروتين أما الباقي على شكل كربوهيدرات .

- بالنسبة الكربوهيدرات و الدهون : يفضل الإكثار من الدهون غير المشبعة ، و من الحبوب و الخبز و البطاطس و الحلويات و الفطائر و الكعك و البسكوت و العسل و السكر و المكسرات و خاصة الفول السوداني و الفواكه بشكل عام ....

- البروتين : تحسب على أساس 1.2 غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم فهو ضروري لمساعدة الأنسجة عل الإستشفاء .

-الفيتامينات و الأملاح المعدنية : تعطى في حدود احتياجات الجسم ، و لكن يفضل إعطاء جرعات إضافية من فيتامين B المركب للحث على فتح الشهية . و ليقابل الزيادة في كمية الكربوهيدرات المعطاة ، حتى يتسنى تمثيلهاً غذائياً على الوجه الأكمل .
و يفضل أن يصمم النظام الغذائي لكل فرد على حدة ، و أن يكون فاتحاً للشهية ، و أن يتم تناول الطعام في المواعيد ، ويفضل تناول 3 وجبات رئيسية مع إضافة وجبات خفيفة .
زيادة الوزن
زيادة الوزن

بعض النصائح لزيادة الطاقة في الطعام :

-وضع الزبد و المربى و العسل على مائدة الإفطار .
-تناول الفواكه المجففة و المكسرات و الفول السوداني بين الوجبات و قبل النوم .
-تناول البطاطس والأرز و المعكرونة مرتين يومياً على الأقل وكل يوم .
-إضافة الحساء المركز إلى اللحوم و الأسماك .
-الإكثار من تناول الموز و الأفوكادو في هي غنية بدهون الصحية .
- تناول الزيت الزيتون أو الزيتون فهو غنية يمكن إضافته لبعض الوجبات .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire